Bagaimana hukum Shalat dan Khutbah Ied orang yang masih berpuasa atau tidak mengitikad hari tersebut 1 Syawal ?

Rumusan Masalah yang sudah mulai terjadi.

1. Bagaimana hukum Shalat dan Khutbah Ied orang yang masih berpuasa atau tidak mengitikad hari tersebut 1 Syawal ?

2. Bagaimana status Shalat dan Khutbah  tersebut ?

C. Jawaban 

1. Tidak boleh melaksanakan Shalat dan menjadi Khatib bagi orang yang tidak mengitikad hari tersebut 1 syawal pada hari Raya Idul Fitri atau 10 Zulhijjah pada hari raya Idul Adha.

2. Tidak Sah dan hukumnya haram karena Tala'ub/ mempermainkan Ibadah. 

D. Nash Terkait

1. Al-Ilmu al-Mansur fi Isbati syuhur, Taqiyuddin al-Subki

(فصل في صلاة العيد )

من لم يعتقد انه العيد لا ينبغى له ان يصلى العيد الا ان دعته الضرورة الى موافقة السواد الاعظم ولم يقدر على الاعتزال عنهم فطريقه ان ينوى الضحي أو صلاة نافلة * فان نوى العيد لم تصح * واذا نوي الضحي أو النافلة تصح عندنا لانه ليس من شرط القدوة اتفاق صلاة الامام والمأموم وفيه احتمال هنا لاعتقاده بطلان صلاة الامام وجوابه ان الامام اذا كان جاهلا صح له النفل المطلق في الاصح وذلك مسوغ للاقتدا وهذا الملحظ يرجح ان المأموم ينوى النفل المطلق على نية الضحى * واذا نوي النفل المطلق أو الضحي فينبغي ان لا يكبر التكبيرات الزوائد لثلا تكون زيادة في الصلاة

2. Hasyiyah Qalyubi wa Umairah, hal 354. Juz 1

(فلو قدمها لم يعتد بها) بل يحرم إن قصدها لأنها عبادة فاسدة.

3. Nihayatuz Zain hal 100, Cet. Darul fikri

ويسن للإمام أن يخطب (بخطبتين) للجماعة دون المنفرد (بعدهما) أي بعد السلام من صلاة العيدين والكسوفين وتكون خطبتا العيدين كخطبتي الجمعة في الأركان والسنن لا في الشروط كالقيام والستر والطهارة والجلوس بينهما ويسن الجلوس قبلهما للاستراحة نعم لا بد في أداء السنة وصحة الخطبة من الإسماع بالفعل والسماع ولو بالقوة كما تقدم في الجمعة وكون الخطبة عربية وكون الخطيب ذكرا على المعتمد

4. Hasyiah Jamal A’la Syarah Manhaj, Juz II, hal. 27, Cet. Darul fikri

‌وكونه ‌تصح ‌إمامته ‌للقوم كما قاله شيخنا م ر وكونه متطهرا بخلاف القوم وشرط الذكورية جار في سائر الخطب كالاستماع والسماع وكون الخطبة عربية اهـ. ق ل على الجلال

5. Hasyiyah al-Syarwani ‘ala Tuhfatul al-Muhtaj,Juz III, hal.45, Cet. Maktabah tijariyah al-kubra

(ويسن بعدها) إجماعا فلا يعتد بهما قبلها، وفعل بعض أمراء بني أمية له؛ ‌لأن ‌الناس ‌كانوا ‌ينفرون ‌عقب ‌الصلاة ‌عن ‌سماع ‌خطبته ‌لكراهتهم ‌له، بالغ السلف الصالح في رده عليه (خطبتان) قياسا على تكرارها في الجمعة ومر أن الخطبة لا تسن لمنفرد

(قوله: فلا يعتد بهما إلخ) فلو قصد أن تقديم الخطبة عبادة وتعمد ذلك لم يبعد التحريم، وإن لم يوافق م ر عليه مع تردد، ثم رأيت شيخنا في شرح العباب اختار الحرمة سم على المنهج ويدل على الحرمة قول الروض ولو خطب قبل الصلاة لم يعتد بها وأساء ع ش

6. Hasyiyah Syibru amlasi ‘ala Nihayatul Muhtaj, hal. 391, Juz II, Cet. Darul fikri

ولو قدم الخطبة على الصلاة لم يعتد بها كما صوبه في الروضة، ‌وهو ‌ظاهر ‌نص ‌الأم ‌كما ‌لو ‌قدم ‌البعدية على الفريضة

(قوله: ولو قدم الخطبة على الصلاة) قال سم على منهج: فلو قصد أن تقديم الخطبة عبادة وتعمد ذلك لم يبعد التحريم وإن لم يوافق م ر عليه مع تردد، ثم رأيت شيخنا في شرح العباب اختار الحرمة فراجعه اهـ. ويدل على الحرمة قول متن الروض: ولو خطب قبل الصلاة لم يعتد بها وأساء

7. Raudhatut Thalibin, Hal. 74, Juz II, Cet. Al-Maktabah al-islamiyah

ولَوْ خَطَبَ الإمامُ قَبْلَ الصَّلاةِ، فَقَدْ أساءَ وفِي الِاعْتِدادِ بِخُطْبَتِهِ احْتِمالٌ لِإمامِ الحَرَمَيْنِ. قُلْتُ: الصَّوابُ وظاهِرُ نَصِّهِ فِي (الأُمِّ): أنَّهُ لا يُعْتَدُّ بِها، كالسُّنَّةِ الرّاتِبَةِ بَعْدَ الفَرِيضَةِ إذا قَدَّمَها. - واللَّهُ أعْلَمُ

8. Hasyiyah syibru amlasi ‘ala Nihayatul Muhtaj, hal. 414, Juz. I Cet. Darul fikri 

ولو أذن قبل علمه بالوقت فصادفه اعتد بأذانه بناء على عدم اشتراط النية فيه وبه فارق التيمم والصلاة

(قوله: وبه فارق التيمم والصلاة) ‌وقضية ‌هذا ‌الفرق ‌أنه ‌لو ‌خطب ‌للجمعة ‌جاهلا ‌بدخول ‌الوقت فتبين أنه في الوقت أجزأه لعدم اشتراط نية الخطبة، ويحتمل عدم الإجزاء لأن الخطبة أشبهت الصلاة. وقيل إنها بدل عن ركعتين انتهى حج - رحمه الله -. وقوله فتبين أن في الوقت أجزأه هو المعتمد

9. Asna al-Mathalib, hal. 259, Juz. I, Cet. Al-Maktabah al-Islamiyah

(وتجب نية) الخطبة و (فرضيتها) ‌كما ‌في ‌الصلاة ‌بجامع ‌أن ‌كلا ‌منهما ‌فرض ‌تشترط ‌فيه ‌الطهارة والستر والموالاة كذا في الأصل عن القاضي وبه جزم في الأنوار وقال في المطلب: إنه ظاهر على قول اشتراط الطهارة لكن كلام الروضة يشير إلى أن الصحيح خلافه وبه جزم في المجموع في باب الوضوء وقال في المهمات نقل عن القاضي أن ذلك تفريع على أنها بدل عن الركعتين انتهى وقال ابن عبد السلام في فتاويه ولا تشترط النية في الخطب؛ لأنها أذكار وأمر بمعروف ونهي عن منكر ودعاء وقراءة ولا تشترط النية في شيء من ذلك؛ لأنه ممتاز بصورته منصرف إلى الله بحقيقته فلا يفتقر إلى نية تصرفه إليه

10. Hasyiyah al-Bujairimi ‘ala manhaj, hal. 389, Juz. I, Cet. Darul fikri 

ولو هجم وخطب فبان في الوقت صح. شوبري وع ش على م ر وقال: سم بعدم الصحة؛ لأنهما وإن لم يحتاجا إلى نية لكنهما منزلان منزلة ركعتيْ فأشبها الصلاة وهذا هو المعتمد

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Di antara bentuk didikan Imam Taqiyuddin As-Subki kepada keluarganya

HATI².. MUSIBAH SANTRI

HILANGNYA KEBERKAHAN ILMU ANAK, KARENA PRILAKU BURUK ORANG TUA TERHADAP GURUNYA